The برامج التدريب والتطوير Diaries

Wiki Article

تصنيفات الشركات الناشئة: "اليونيكورن والديكاكورن والهيكتاكورن"

تختلف ثقافة العمل باختلاف الدولة، وذلك مثلما تختلف الثقافة الاجتماعية في كل دولة، إذ سيكون لثقافة العمل جوانب مميزة حسب الدولة، كما أنّ كل منظمة فريدة من نوعها، ومن الممكن أن نجد شركة يابانية لديها ثقافة عمل تشبه إلى حد كبير أمريكا، أو أن شركة فرنسية لديها ثقافة ألمانية مميزة، ومع ذلك قد يكون هناك الكثير من الاختلافات فيما بينها.[٢]

كيف تضع سياسة لتحديد رواتب الموظفين العاملين عن بعد؟ يضمن الراتب الجيد جذب الموظفين الأكفاء، لذلك تهتم الشركات في صراعها على الكفاءات بوضع سياسة مدروسة جيدًا للرواتب، فيما يحمل العمل عن بعد..

وبالإضافة إلى ذلك، هناك إهمال ملحوظ من إدارات الموارد البشرية العربية في اختيار الموظفين في البداية؛ بسبب ضعف كفاءة من يعملون في هذه الإدارات والفساد المجتمعي، ويقول الدكتور عبد الحميد: "تكون هناك اختبارات شكلية لا حقيقية لتعيين الموظفين، وبالتالي يشغل أناس من غير ذوي الكفاءة وظائف محورية بالمؤسسة؛ بسبب تعمق المحسوبية والوساطة في مجتمعاتنا".

أنت المدير.. كيف تتعامل مع الموظفين الذين يفوقونك خبرة؟

ختامًا؛ العمل الخيري الإنساني له دور كبير في إسناد وتمكين الناس في قطاع غزة، ويجب أن يتكامل الدور المؤسّسي مع الجهود التطوعية والفردية؛ لتعزيز قدرة الوصول للجميع، ويجب أن يكون هناك تنسيق بين المؤسّسات ومن لا يأتي طوعًا يجب أن يأتي مكرهًا، فواقع ما بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول، ليس كما قبله، ولا يجوز قبول ادّعاء بعض المؤسّسات بأنها قدّمت وعملت بملايين الدولارات في قطاع غزة، فيما لا نرى أثرًا حقيقيًا لعملها على الأرض، ويجب وقف حالة التضارب في أسعار المشروعات، وتقديم الأولويات التي تخدم حاجة الناس، لا إداريات المؤسّسات وموازناتها .

قد يختلط على البعض مصطلح الكفاءة مع مصطلحي الفعالية والإنتاجية، لكن هناك فروق جوهرية بينها؛ فالكفاءة تعني فعل الشيء بالطريقة الصحيحة، في حين أن الفعالية يُراد بها تحقيق المرء الهدف المرجو منه على الوجه الصحيح، أما الإنتاجية فهي مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بكمّ المخرجات الصادرة عن الموظف خلال العمل.

- يحتاج الموظفون الجدد أيضًا التعرف على نقاط قوتهم وتنمية مهاراتهم باستمرار، لذلك من المهم أن توفر لهم الشركة التدريب اللازم بشكل منتظم.

فعلى سبيل المثال في شركة أمازون، تدفع ثقافة العمل الموظفين لتقديم أفضل ما عندهم باستمرار، وتقوم أمازون بتقسيم الموظفين إلى فرق صغيرة، ويشجعون اتخاذ القرار التعاوني مع تركيزهم على الابتكار، كما تركز أمازون على العمل في كل قسم ومنتج على حدى، وتسعى جاهدة لتشجيع الموظفين على التميز، وهذا ما أدى إلى نجاحها كشركة ناشئة.[٢]

- التوظيف هو الخطوة الأولى للحكم على إمكانيات الموظف المحتمل، والتأكد من أنه لن يترك الشركة بعد وقت قصير.

مراقبة الإداريين المسؤولين عن الموظفين : علينا أن نراقب الإداريين المسؤولين عن الموظفين من خلال استماعهم إلى شكاوي الموظفين وتوضيح الخطط المستقبلية للشركة وإعداد الاجتماعات التي تُناقش فيها أمور الشركة مع الموظفين بطريقة ناجحة والتدريبات التي تُطوّر من الموظفين، وهذا سوف يُشعر الموظفين بالاهتمام والتقدير.

الجامعات والمعاهد جمهورية مصر العربية الجامعات التعليمية بمصر جامعة القاهرة الفرقة الأولى

عدم دعم الإدارة للموظفين: يؤدي النقص معلومات إضافية في دعم الموظفين لخفض التكاليف على الشركة إلى ترك الموظفين للعمل، ويكون ذلك من خلال تحمُّل الموظف لمهام خارج حدود وظيفته الأساسية أو تحمّل عبء عمل يحتاج إلى أكثر من موظف واحد لأدائه، كل هذه التصرفات تضغط الموظف وتؤدي به إلى تقديم استقالته، لذلك حاول أن تدعم الموظفين بتوفير بيئة مريحة للعمل والوقوف إلى جانبهم وقت الحاجة لتزيد من كفاءة الشركة.

وعلى الرغم من كونه أحد أهم العناصر في ثقافة مكان العمل، فإنَّ قادة الموارد البشرية يجدون صعوبةً في إيجاد طرائق جديدة للحفاظ على تفاعل الموظفين.

Report this wiki page